مركز التطوير الأكاديمي

 

تقرير التقويم الدوري لبرنامج بكالوريوس طب بشري - كلية الطب والعلوم الصحية

العام الدراسي2009/2010م

المعلومات الأساسية عن البرنامج

اسم البرنامج

عدد سنوات الدراسة

عام البدء بالدراسة في البرنامج

القسم العلمي المسئول

عدد الطلبة في العام الدراسي الحالي

الطب البشري

6 سنوات

1975

الطب البشري

1065

أولاً: المقدمة

 نشأة الكلية وتطورها:

تأسست كلية الطب في عام 1975م حيث التحق بالكلية 64 طالبا وطالبة كأول دفعة من طلبة الطب البشرى في 16 أكتوبر من نفس العام جاء هذا التأسيس بالتعاون مع جامعة هافانا حيث كان جميع الطاقم من الأساتذة الكوبين وأربعة يمنيين على رأسهم عميد الكية.

بدأت الدراسة في مبنى كلية التربية 1975 وفي عام 1984 أصبح للكلية مبنى حديث حسب المواصفات العالمية آنذاك بسعة 100 طالب وطالبة.وكانت مدة الدراسة في الكلية 7 سنوات. اعتمدت الكلية في التدريس السريري على مستشفى الجمهورية ومستشفى عبود للنساء والولادة ومستشفى الأطفال وجميع هذه المستشفيات تتبع وزارة الصحة وإلى الآن والكلية لا تمتلك مستشفى خاص بها.

تخرج من الدفعة الأولى 56 طالب وطالبة في العام الدراسي 81/82

ونظرا للاتجاهات التعليمية الحديثة في التعليم الطبي ونظراً لارتباط الكلية في جامعة هافانا التي غيرت مناهجها الدراسية فقد تم مراجعة المنهج من قبل خبير منظمة الصحة العالمية وبموافقة المنظمة و إقرار مجلسي الكلية والجامعة فقد أعد منهج جديد مدة الدراسة فيه 6 سنوات دراسية تتضمن سنة الامتياز وبدأ تطبيق المنهج الدراسي الجديد من عام 1990 .

في العام 1995/1996 تجاوز عدد المقبولين في الكلية 500 طالب وطالبة.

في عام 1996 وبدعم من منظمة الصحة العالمية وجامعة أبردين تم عقد ثلاث ورش عمل في مجال التعليم الطبي وتم تدريب أعضاء هيئة التدريس وبالذات رؤساء الأقسام على أسس التعليم الطبي وكيفية تصميم المناهج وتمت مراجعة المناهج ووضعت خطة لتقييم المنهج وتأسست أول إدارة للمناهج في الكلية. وفي عام 1997 خضعت الكلية وكذا جميع كليات الطب لتقييم خارجي من بريطانيا بناء على قرار وزير الصحة وحصلت كلية الطب على تقدير مرضى كما أوصت اللجنة بالحد من قبول الطلاب لضعف الإمكانيات ونظرا لحاجة المجتمع لتخصصات أخرى في المجال الصحي فقد صدر قرار رئيس الجامعة (187) عام1995 لإنشاء تخصص الصيدلة وتم قبول الدفعة الأولى وعددهم 46 طالب وطالبة في نفس العام الدراسي حيث تغير اسم الكلية إلي كلية الطب والصيدلة .

بعد ذلك تم إنشاء تخصص طب الأسنان بقرار من رئيس جامعة عـدن رقم (209) لعام 1997م حيث بدأت الدراسة بالتحاق 41 طالبا وطلبة وبعد ذلك أصبحت الكلية تحمل اسم كلية الطب والعلوم الصحية. ولازالت الكلية تحمل نفس الاسم على الرغم من تحول فرعى الصيدلة والأسنان إلى كليتين مستقلتين بقرار رئيس جامعة عدن أ. د. عبد العزيز بن حبتور رقم (390) لعام2009 وذلك بعد حصول الكلية على تمويل مالي من صندوق تحسين الجودة -وزارة التعليم العالي بدعم من البنك الدولي لفتح تخصص علوم المختبرات الطبية بالإضافة إلى مشروع فتح تخصص التمريض بدرجة بكالوريوس.

لقد حققت كلية الطب والعلوم الصحية سمعة طيبة في اليمن والدول العربية من خلال مستوى خريجيها .

في عام 1993ونظرا لتزايد الخريجين من الأطباء وحاجة البلد الماسة إلى الأطباء المتخصصين وبدعم من منظمة الصحة العالمية والاستعانة بالأساتذة الكوبين والكادر اليمني تم اتخاذ القرار بالبدء بالدراسات العليا ماجستير في ثلاثة تخصصات هي على النحو الآتي:

النساء والولادة

الأطفال

طب المجتمع والصحة العامة

وتم في العام 1979/1998 استحداث برنامج علم الأنسجة المرضي ، تلاه استحداث ثلاثة برامج أخرى في عام 2001/2002 وهي: طب المختبرات الإكلينيكية، جراحة عامة ، والأمراض الباطنية، فضلا عن برنامج جراحة العظام والكسور الذي استحدث في عام 2007/2008.

وواصلت الكلية تطوير برامج الدراسات العليا من خلال استحداث أول برنامج للدكتوراه في طب المجتمع والصحة العامة.

وخلال هذه الفترة فقد تم تخريج 127 اختصاصيا في جميع المساقات المذكورة وسوف تتخرج أول دفعة في الدكتوراه في نهاية العام الحالي.

لدى الكلية العديد من الاتفاقيات مع الكليات النظيرة في العالم العربي والأجنبي وأهمها توقيع اتفاقية مع جامعة روستوك الألمانية والجامعات الايطالية و جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية .كما حصلت الكلية على دعم من برنامج دلفي ضمن علاقة مع جامعة نيو انجليا في مهارات التواصل.

ثانيا: أنشطة وإجراءات التقويم

بدأت عملية التقييم للبرنامج الأكاديمي من خلال تدريب أعضاء من كلية الطب للقيام بعملية التقييم حيث عقدت ثلاث ورش عمل تدريبية نظمّها مركز التطوير الأكاديمي في جامعة عدن بالتنسيق مع القنصلية البريطانية حيت احتوت الورش على التعريف بمفهوم ضمانة الجودة وأهميته وكيفية إعداد وثيقة التقييم الذاتي بالإضافة إلي كيفية تصميم المناهج والمفاهيم الحديثة للمناهج التي تعتمد على المخرجات وكيفية إعداد رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية وكذا طرق صياغة الأهداف.

تم تشكيل لجنة تقييم البرنامج الأكاديمي بقرار رئيس الجامعة أ.د. عبد العزيز صالح بن حبتور رقم (108) لعام 2010في الكلية من أعضاء الهيئة التعليمية التالية أسمائهم:

لجنة تقييم الدراسة العامة:

د. رجاء عبده احمد

د. هائل سعيد عبدالله

د. نجاة عبدالواحد نعمان

د. فائزة صالح الكعكي

د. سعيد محمد إسماعيل

د. جعبل محمد الطيب

د. عبدالحكيم عمر التميمي

د. هدى عمر باسليم

وقد قام كل المذكورين أدناه من بتنفيذ التقويم وكتابة التقرير النهائي

1) أ.مشارك.د. علي احمد علي رئيس اللجنة

2) أ.د. أنيسة محمد عبود عضــواً

3) أ.مشارك.د. رجاء عبده احمد عضــواً

4) أ.مساعد هدى باسليم عضــواً

1) في بداية الاستعدادات لتقييم البرنامج الأكاديمي في كلية الطب والعلوم الصحية تم طرح الموضوع من قبل العميد في مجلس الكلية وإشعار رؤساء الأقسام العلمية بأهمية التقييم وحث جميع أعضاء هيئة التدريس بالاهتمام والمشاركة الفعالة في هذا المشروع وماله من أهمية في تطوير كلية الطب من أجل الحصول على الاعتماد الأكاديمي في المستقبل.

وقد تم عقد اجتماع من قبل النائب الأكاديمي مع اللجنة المشكلة بقرار رئيس الجامعة حيث اتفق الأعضاء على تقسيم المهام وتجميع الوثائق الخاصة بالتقييم وإشعار رؤساء الأقسام بتوفير البرامج الدراسية للمساقات وتسليمها إلى النائب الاكاديمى لمقارنتها مع المنهج المكتوب والمنشور الذي بحوزة كل رئيس قسم نسخة منه.

2) تم تقديم محاضرة لرؤساء الأقسام العلمية وعدد من أعضاء هيئة التدريس معدّة على جهاز العرض تركزّت حول موضوع ضمان وتحسين الجودة وبالذات حول المفهوم وكذا الأهمية وتطرقت المحاضرة حول وثيقة التقييم الذاتي وكيفية إجراء التقييم والغرض من القيام به والخطوات المتبعة في تنفيذه كما تم توضيح اللجان ومهامها حسب محاضرة الأخ مدير مركز التطوير الأكاديمي أ.د. عبدالوهاب كويران. (ملحق محاضرات الباور بوينت)

3) قبل البدء بعملية التقييم كلف الأعضاء بتوفير الوثائق الخاصة للتقييم والاستعدادات للبدء في إجراء التقييم ومتابعة كل المتطلبات من وثائق ومراجعة السجلات فيما يخص أعضاء هيئة التدريس والطلبة. كما تم النزول إلى المختبرات والقاعات واخذ مقاييسها وقد اعتمدت عملية تقييم البرنامج الأكاديمي على المعايير الموضوعة من قبل جامعة عدن والموجودة في دليل تقييم البرامج الأكاديمية.

مصادر المعلومات:

البرنامج الأكاديمي الحالي للطب البشري:

المطبوعات المستلمة من مركز التطوير الأكاديمي جامعة عدن.

مناهج العديد من الدول العربية والغربية ( جامعة هافانا, الجامعة الأردنية, جامعة الملك سعود, جامعة ليفربول)

وثائق قسم التسجيل.

تقارير ومحاضر الأقسام العلمية.

نتائج الاختبارات والامتحانات.

معايير برنامج التعليم الطبي لمنظمة الصحة العالمية

تقارير ورش التعليم الطبي التي عقدت في الكلية من قبل جامعة أبردين وكندا.

تقرير لجنة التقييم الخارجي من جامعة ليفربول

استمارات التحليل للوثائق والتقارير.

ثالثا: رسالة الكلية وأهدافها:

رسالة الكلية:

تتمثل رسالة الكلية في إعداد أطباء يمتلكون المعارف والمهارات والأخلاقيات التي تمكنهم من ممارسة مهنة الطب بكفاءة عالية ووفق المعايير المحلية والدولية بما يساعدهم في علاج المرضى وتلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع وقادرين على الأداء في أي مجتمع من المجتمعات المحلية والخارجية.

الأهداف العامة للبرامج في كلية الطب:

تأهيل الخريجين الأطباء علمياً ومهنياً وأخلاقياً بما يمكنهم من تقديم الرعاية الصحية والطبية للأفراد و الأسر و المجتمع على أسس علمية سليمة وبما يتفق مع القيم الأخلاقية و الاجتماعية و الإنسانية النبيلة.

تأهيل الاختصاصيين في مجالات الطب المختلفة من خلال برامج للدراسات العليا حسب احتياجات المجتمع وتطوير الخدمات الطبية و الصحية.

إجراء الدراسات و البحوث العلمية لتحديد وتشخيص المشكلات الصحية الرئيسية في المجتمع, واقتراح الحلول العلمية المناسبة لها ومواكبة التطور في العلوم الطبية.

تنظيم برامج التعليم المستمر في كافة الجوانب مما يعزز المقدرات العلمية والمهنية المستمرة للدارسين و الأطباء و أعضاء هيئة التدريس.

مشاركة كلية الطب مع وزارة الصحة والسكان والجهات ذات العلاقة في بناء وتطوير النظام الصحي الوطني على أسس علمية سليمة.

خلق علاقات تعاون علمي وبحثي مع كليات الطب البشري و كليات الصيدلة و كليات الأسنان والمراكز البحثية في الطب والصحة والصيدلة على المستوى الوطني و العربي و الدولي.

رابعاً: تقويم البرامج الأكاديمية

1.4 : المعايير الأكاديمية

1.1.4 : أهداف البرامج

وصف الواقع:

اعد البرنامج الحالي بناءاً على تكليف رئيس جامعة عدن أ.د. صالح علي باصرة في عام2000 بعد تشكيل لجنة المناهج برئاسة النائب الأكاديمي آنذاك وفي أثناء الفترة تم ابتعاث عضوين من اللجنة لدراسة التعليم الطبي في جامعتي ليفربول و دندى وبعد ذلك تم تدريب 80 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في ورشتي عمل. كما عملت اللجنة على النزول إلى كافة الأقسام العلمية والاطلاع على الخطط الدراسية وإعداد استبيانات للأقسام العلمية وثم توثيق كافة المقررات ووضعت مواصفات وأهداف المقررات الدراسية لكل مساق على حده وأعيد صياغة المنهج حسب المتطلبات الأكاديمية.

وقد وضعت الأهداف لتواكب المعايير الدولية مثل المعايير البريطانية ومعايير منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى متطلبات وزارة الصحة العامة والسكان. وقد قسمت الأهداف لتشمل التالي:

  • المعرفة والمفاهيم
  • المهارات الذهنية والسريرية
  • الجودة المهنية
  • مهارات التواصل

وقد احتوت أهداف المعرفة والمفاهيم على المعارف الخاصة بالثقافة العامة ومنها العلوم السلوكية واللغة الانجليزية وكذا متطلبات الكلية في العلوم الأساسية - التشريح , الأنسجة , الأجنة ووظائف الأعضاء. فيما يخص المهارات الذهنية والسريرية فهي محددة بوضوح إلا أنها غير مطبوعة في كتيبات وإنما يُشعر بها الطلاب في بداية الفصل الدراسي من قبل مدرس المساق. جميع المساقات تحتوى على توصيف المساق وأهدافه إلا أن المخرجات غير موثقة في وثيقة المنهج.

وبعد مراجعة الخطة الدراسية من قبل اللجنة اتضح الآتي:

  • نقص في عدد بعض الوحدات الدراسية.
  • متطلبات الجامعة ماعدا اللغة الانجليزية.
  • مخرجات التعلم المرجوة في البرنامج غير موجودة.
  • عدم وصول الأهداف بشكل مطبوع للطلبة والهيئة التعليمية.

تقويم وتحليل الواقع:

تم تقويم الأهداف بالاستناد إلى المؤشرات الموضحة في دليل التقويم ص28

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

21

19

2

جيد

إجمالي درجات التقويم:( 21) درجة. المتوسط الحسابي 2.7. إجمالي نقاط القوة: (19) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (2) نقطة

الحكم النهائي: أظهرت النتائج بأن مستوى أهداف البرنامج الأكاديمي جيد.

نقاط القوة:

  • الأهداف منظمة وواضحة وصياغتها مناسبة
  • المعرفة والمفاهيم جيدة ومكتوبة بشكل واضح ومحددة على مستوى الكلية بشكل عام وكل سنة دراسية وكذا على كافة المساقات
  • المهارات الذهنية والسريرية واضحة ومحددة ومترابطة.
  • الأهداف صالحة للمهنة وسوق العمل
  • الأهداف تتطابق مع عدد من البرامج في كليات الطب

نقاط الضعف:

الأهداف غير منشورة في كتيبات وغير موزعه على الهيئة التعليمية والطلبة.

2.1.4: مخرجات التعليم المستهدفة:

وصف الواقع:

يحتوى برنامج الطب البشرى علي 14 مخرجا موزعا على أربعة محاور وهي:

  • المعرفة والمفاهيم.
  • المهارات الذهنية.
  • مهارات التواصل.
  • الجودة المهنية

ويندرج المخرج الأول والثاني تحت المعرفة والمفاهيم حيت يحصل الطلاب على المعارف النظرية لكافة العلوم الأساسية والطبية المفاهيم بحالة الصحة والمرض لدى الفرد والمجتمع. وكذا المعارف السلوكية والعلاقة بين المرضى وعائلاتهم وكذا البيئة المحيطة بهم ً لتطبيق إجراءات الوقاية من المرض وتحفيز الصحة.

أ) يركز المخرج الثالث والرابع والخامس على المهارات الذهنية التي ينبغي أن يمتلكها الخريجون كالتحليل وتقويم الأداء وحل المشكلات وكذا البحث والاطلاع وتنمية القدرات الذاتية والعمل على الربط بين المعرفة والمقدرة العملية وكذا التحليل المنطقي والنقدي وإتباع الطرق العلمية في حل المشكلات.

ب ) تتضمن المهارات المهنية خمسة مخرجات يتوقع أن يمتلكها الطالب عند انتهاء البرنامج مثل القدرة على تشخيص المرض، وإجراء الفحوصات الطبية، والقيام ببعض العمليات الجراحية البسيطة، وهذه المخرجات تتطابق مع كثير من المخرجات في الجامعات النظيرة في العالم العربي والأوروبي.

ج) من ضمن مخرجات التعلم امتلاك مهارات التواصل كالقدرة على التواصل من خلال الكتابة واستعمال الوسائط بما فيها الكمبيوتر، والعمل ضمن الفريق الواحد، وكذا التواصل مع الزملاء بما فيهم الممرضين، وشرح العلاج للمريض وأقاربه و توصيل الأخبار غير السارة بعطف والتصرف بحكمة.

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمخرجات التعلم المقصودة في برنامجها:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

15

13

2

جيد

يتضح من الجدول أعلاه أن اللجنة القائمة على التقويم الدوري لبرامج الطب البشري قد أعطت التقدير "جيد" لمستوى توافر المؤشرات الخاصة بتقويم مخرجات التعلم المقصودة إجمالي درجات التقويم:(15) درجة. المتوسط الحسابي 2.6

إجمالي نقاط القوة: (13) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (2) نقطة

الحكم النهائي: جيد

نقاط القوة:

  • مخرجات محددة وواضحة
  • مرتبطة بالمراجع الخارجية
  • مرتبطة بالأهداف العامة للبرنامج
  • نقاط الضعف:
  • عدم وجود الوقت الكافي لتعليم المهارات

3.1.4: المنهج:

وصف واقع المنهج

اعتمدت الكلية في صياغة المنهج الحالي على مراجع كثيرة منها منهج جامعة هافانا، جامعة ليفربول وعدد من الجامعات العربية وكذا المعايير الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية. وعند صياغة المنهج تم العمل على مواكبة المنهج للتطورات الجديدة في التعليم والتعلم والانسجام مع متطلبات المهنة وسوق العمل واحتياجات المجتمع اليمني الذي تنتشر فيه كثير من الأمراض المعدية والمستوطنة.

تنقسم الدراسة حسب نظام جامعة عدن إلى فصلين دراسيين ، كل واحد منها ستة عشر أسبوعاً وبرنامج كلية الطب يستمر لمدة ست سنوات. وتم الانتهاء من مراجعة وتوثيق المنهج الحالي في عام 2003 ويتألف البرنامج من المقررات الدراسية. و مقررات المنهج موزعة على عشرة فصول دراسية.و تكرس السنة الدراسية الأخيرة للتطبيق في المستشفيات كسنة امتياز. وبالإضافة إلى ذلك مقرران في اللغة الإنجليزية ، إلا أن المنهج ينقصه مادتين من متطلبات الجامعة وهما اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وقد عملت اللجنة مع رؤساء الأقسام وبقيادة عميد الكلية والنائب الأكاديمي بتصحيح الخطة الدراسية حسب المعايير الأكاديمية مستندة إلى مراجع دولية وقد أقرت في مجلس الكلية بتاريخ 29 أغسطس2010 م

جميع مقررات البرنامج الدراسي في الكلية إجبارية ولا يوجد فيها أي من المقررات الاختيارية كما تعقد في نهاية كل فصل دراسي دورة امتحانيه .

مؤشرات تقويم المنهج

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات المنهج في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

33

29

4

جيد

يتضح من الجدول أعلاه أن اللجنة القائمة على التقويم الدوري لبرامج الطب البشري قد أعطت التقدير "جيد " لمستوى توافر المؤشرات الخاصة بتقويم المنهج حسب ما يلي:

إجمالي درجات التقويم:( 33 ) درجة. المتوسط الحسابي2.6

إجمالي نقاط القوة: (29) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (4) نقطة.

الحكم النهائي: أقرت النتائج بأن مستوى تقويم الطلبة جيد

وصف واقع المساقات الدراسية:

المساقات الدراسية متجانسة ومترابطة بشكل منطقي

تتوفر خطط للمساقات الدراسية وتسلم للطلبة في كل مساق

تتوفر في خطط المساقات توصيف المساق ,أهداف المساق والمحتوى التعليمي وكذا طرق التعليم والتعلم وأساليب تقويم الطلبة والمراجع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات المساقات الدراسية في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

9

9

0

جيد

إجمالي درجات التقويم:( 9) درجة. المتوسط الحسابي3

. إجمالي نقاط القوة: (9) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (0) نقطة.

الحكم النهائي: أقرت النتائج بأن مستوى تقويم الطلبة جيد

نقاط القوة

  • المساقات متكاملة وموزعة بشكل منطقي
  • استفادة الطلبة بشكل جيد من المساقات
  • توفر كل عناصر خطط المساقات وتوزع على الطلبة
  • الحكم النهائي يتضح من الجدول أعلاه أن اللجنة القائمة على التقويم الدوري لبرامج الطب البشري قد أعطت التقدير ".جيد" لمستوى توافر المؤشرات الخاصة بتقويم المساقات

وصف واقع التدريب الميداني

يتم التدريب السريرى في المستشفيات التالية:

1) هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي التعليمي

2) مستشفى الوحدة التعليمي

3) مستشفى باصهيب العسكري

4) مستشفى عدن التعليمي

كما توجد بعض المساقات وبالذات الصحة العامة والوبائيات التي لديها تدريب ميداني حيث يتم التدريب في مؤسسات الدولة مثل مؤسسة المياه والمجارى وكذا مكاتب وإدارات وزارة الصحة.والجدير بالذكر أن الجامعة لا تدفع أي مخصصات للمستشفيات مقابل التدريب, وبالمقابل فان أعضاء الهيئة التعليمية في الأقسام الإكلينيكية يعملون في المستشفى بدون مقابل علما بان هذا العمل لا يحتسب ضمن النصاب التدريسي للأعضاء هيئة التدريس.

يتم التدريب السريرى والميداني المرتبط بمخرجات وأهداف البرنامج التعليمي وفقا للبرنامج الدراسي حيث يتم التدريب من خلال أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون إشرافاً مباشراً على الطلاب حيث يوزعون إلى مجاميع كل مجموعة لا تقل عن عشرة طلاب ولا تزيد عن عشرين طالبا بحسب عدد أعضاء هيئة التدريس في القسم المعنى. وضمن هيكلية الكلية كان هناك نائب عميد لشؤون المستشفيات إلا انه في الآونة الأخيرة والغي هذا المنصب ويتحمل النائب الأكاديمي ورئيس القسم المعنى الإشراف على التدريب السر يرى.

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات التدريب الميداني في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

51

47

4

جيد

إجمالي درجات التقويم:( 51) درجة. المتوسط الحسابي2.8

إجمالي نقاط القوة: (47) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (4) نقطة.

الحكم النهائي: أقرت النتائج بأن مستوى تقويم الطلبة جيد

يتضح من الجدول أعلاه أن اللجنة القائمة على التقويم الدوري لبرامج الطب البشري قد أعطت التقدير "....جيد." لمستوى توافر المؤشرات الخاصة بتقويم التدريب الميداني.

نقاط القوة

  • التدريب الميداني والسر يرى يتم ضمن خطة البرنامج الدراسي.
  • التدريب الميداني يتم بالتنسيق مع إدارات المستشفيات المعنية .
  • التدريب يتم تحت إشراف مباشر من أعضاء الهيئة التدريسية
  • التدريب يكُسب الطلبة المهارات الاكلينكية والمهنية
  • يقوى مهارات التواصل مع المرضى
  • يؤهل الطلاب لامتلاك قدرات العمل ضمن الفريق
  • معايير تقييم الطلاب واضحة وجميعهم يخضعون لامتحان تطبيقي موحد

نقاط الضعف:

1- الوضع العام للمستشفيات في حالة سيئة مما يؤثر على عدد المرضى المرقدين في المستشفى.

4.1.4 : تقويم تعلم الطلبة

وصف الواقع:

يتم تقويم تعلم الطلبة في الكلية على التقويم التكويني والتحصيلي(formative & summative )والذي يعتمد على طرق متعددة منها المتابعة اليومية من خلال الأسئلة الابتدائية في بداية الدرس (, (Initial questionsالاختبارات الشفوية النظرية والعملية. تكون الاختبارات العملية في الأقسام الإكلينيكية تطبيقية على المرضى أما في العلوم الأساسية فهي اختبارات عملية في المعامل.

كما يتم تكليف الطلبة بواجبات كتابية وهي عبارة عن أبحاث حول مواضيع معينة نظرية أو حول المرضى وكذلك الواجبات التي تعطى للطالب كالأبحاث الصغيرة في مواضيع محددة يتعلم منها الطالب كيفية جمع المعلومات وكتابتها بشكل علمي كما أن هناك بعض الأقسام العلمية حسب برامجها تكلف الطلاب بالنزول الميداني وإجراء البحوث على المرضى أو الطلبة وهذه البحوث تخضع للتقييم وتمنح درجات من ضمن النشاط اليومي. كما أن الكلية تعتمد حلقات المناقشة ( السيمنارات) للطلبة حيث تناقش المواضيع بشكل تفصيلي ويقيم الطلبة بدرجات وفي نهاية الفصل يخضع جميع الطلاب إلى امتحان تطبيقي شفهي وعملي وتجمع الدرجات بشكل تراكمي حيث تقيم 50% من المعدل الكلى و50% الأخرى للامتحان الكتابي النهائي ودرجة النجاح في كلية الطب 65%. ويستند نظام الانتقال من عام إلى عام بضرورة النجاح في جميع مواد الفصل وفي حالة الفشل يسمح لهم بإعادة الامتحان وفي حالة الفشل مرة أخرى يسمح للطالب بحمل مادتين ما عدا طلاب سنة خامسة حيث لا يسمح بحمل أي مواد للانتقال إلى سنة الامتياز.

ويتم منح الدرجات على النحو التالي:

العلامة

الرمز

الدرجة

النقاط

90 حتى 100

A

ممتاز

4،5 حتى 5

80 حتى 89

B

جيد جدا

4 حتى 4،49

70 حتى 79

C

جيد

3,50 حتى 3،99

65 حتى 69

D

مقبول

3،25 حتى49 ،3

اقل من 65

F

فشل

3،24

تقويم وتحليل الواقع:

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات تقويم تعلم الطلبة في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

42

40

2

جيد

إجمالي درجات التقويم:( 42) درجة. المتوسط الحسابي2.9

إجمالي نقاط القوة: (40) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (2) نقطة.

الحكم النهائي: أقرت النتائج بأن مستوى تقويم الطلبة جيد

نقاط القوة:

  1. الإعداد للامتحانات مسؤولية الأقسام العلمية وتدار الامتحان بسرية تامة
  2. اعتماد الطلاب على النظام التكويني والتحصيلي
  3. يوجد نظام جيد للتظلم ومن حق الطالب الحضور ومراجعة إجاباته في الامتحانات بحضور لجنة مكونة من ثلاثة أفراد بحضور أستاذ المادة.
  4. تعلق الإجابات النموذجية مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان.
  5. خدمات قسم التسجيل متميزة

نقاط الضعف:

عدد من أعضاء هيئة التدريس لا يعيدون الأوراق للطلاب

2.4: جودة فرص التعلم :

التعليم والتعلم

وصف الواقع:

إن واقع كلية الطب في هذا المجال يعتبر جيدا حيث حصل جميع أعضاء هيئة التدريس على تدريب في استخدام التكنولوجيا الحديثة وكذا في طرائق التعليم الطبي. ويوجد في الكلية عدد من الكمبيوترات المحمولة وكذا أجهزة العرض إلا أن العدد لا يزال غير كاف حيث انه يستخدم فقط في المحاضرات أما المعامل وقاعات المناقشة لا يتواجد فيها أجهزة. فيما يخص المختبرات والقاعات فنظرا لاستخدام القاعات وكذا المعامل مع طلاب الصيدلة فهناك بعض النقص وبالذات في التجهيزات والميزانية التشغيلية.كما أن أعمال الصيانة في الكلية متعثرة إذ انه ومنذ ثلاث سنوات بدأت أعمال الصيانة وبالذات فيما يخص المياه والأنابيب وتوقف العمل بعد التكسير مما أدى إلى عرقلة التطبيق العملي في المختبرات.

ومن الجدير بالذكر أن اغلب الطلاب في الكلية يمتلكون مهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة وبعض السنوات لديها مواقع الكترونية خاصة بها.

تقويم وتحليل الواقع:

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات التعليم والتعلم

في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

21

21

00

جيد

إجمالي درجات التقويم: (21) درجة. . المتوسط الحسابي 3

إجمالي نقاط القوة: (21) نقطة. إجمالي نقـــاط الضعــــــــف:.

الحكم النهائي: أظهرت النتائج بأن مستوى التعليم والتعلم( جيد)

نقاط القوة

  • أغلبية أعضاء هيئة التدريس يستعملون وسائل تدريس متنوعة.
  • أغلبية أعضاء هيئة التدريس يستعملون التكنولوجيا الحديثة والشبكة العنكبوتية ولديهم بريد الكتروني
  • عدد المختبرات ومساحتها كافية
  • القاعات كافية وتتناسب مع عدد الطلاب المقبولين

نقاط الضعف

النقص في التجهيزات والميزانية التشغيلية والصيانة

2.2.4 : تقدم الطلبة

وصف الواقع:

إن واقع تقدم الطلبة في أي كلية يعتمد بالأساس على العلاقة بين أعداد الطلاب المقبولين للدراسة وأعضاء هيئة التدريس وكذا المرافق التي تتم فيها العملية التعليمية. فمن حيث إجراءات القبول فهي جيدة فيما يخص نوعية الطلاب وبالذات الطلبة الذين ينجحون في امتحانات القبول إما الأعداد فهي تفوق قدرة الكلية الاستيعابية وبالذات في التدريب في المستشفيات التعليمية نظرا لنقص الإمكانيات فيها بالإضافة إلى التدهور الذي يصاحب الخدمات الصحية في الوقت الراهن إما فيما يخص العملية التعليمية في العلوم الأساسية والعلوم السريرية المساعدة فهناك نقص في عدد أعضاء هيئة التدريس وبالذات في أقسام الكيمياء والعلوم المورفولوجية (الأنسجة والتشريح) والطب النفسي .

المختبرات وضعها العام سيء وبحاجة إلى ترميم والإمداد بالتجهيزات وكذا إلى ميزانية تشغيلية

تقويم وتحليل الواقع:

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات تقدم الطلاب في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

30

16

14

مرض

إجمالي درجات التقويم: (30) درجة المتوسط الحسابي2.4. إجمالي نقاط القوة: (16) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (14) نقطة.

الحكم النهائي: أظهرت النتائج بأن مستوى تقدم الطلبة ( مرضى).

نقاط القوة:

1. إجراءات قبول جيدة

2. نوعية متميزة من الطلاب المقبولين الذين خضعوا لنظام الامتحانات

3. الإجراءات الإدارية والتعامل مع وثائق الطلاب في قسم التسجيل جيدة

نقاط الضعف:

1.لا يوجد نظام لمتابعة معدل نجاح الخريجين عند الانتهاء من البرنامج

2. لا يوجد نظام للإرشاد الأكاديمي

3. لا تتخذ أي إجراءات لمساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

3.2.4 : مصادر التعلم البشرية والمادية

1.3.2.4 : أعضاء هيئة التدريس

وصف الواقع:

منذ تأسيس الكلية كان توفير وتأهيل الكادر من القضايا الملحة والأساسية حيث اعتمدت الكلية في بداية تأسيسها على الكادر الكوبي وخلال مسيرة الكلية تم تعيين عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب حيث أصبح عدد أعضاء هيئة التدريسية والمساعدة 243 إلا أن هذه التعيينات في الآونة الأخيرة لم تراعي احتياجات الكلية الفعلية وخاصة في أقسام العلوم الأساسية التي تتحمل تدريس العلوم الأساسية ليس فقط للطب البشرى وإنما في طب الأسنان والصيدلة كما أن التعيينات في الآونة الأخيرة تتم مركزيا وأغلبية التعيينات تتم في الأقسام الاكلينكية التي تعد مشبعة بالكادر. أما فيما يخص الكادر الفني فهناك نقص حاد في إعدادهم ولا يتواجد في الكلية سوى 6 فنيين والجدول التالي يوضح أعداد الهيئة التعليمية حسب الألقاب العلمية والتخصصات الاكلينكية والعلوم الأساسية والسريرية المساعدة.

معيد

مدرس

أستاذ مساعد

أستاذ مشارك

أستاذ

القسم

12

6

15

2

1

العلوم الأساسية

10

7

25

4

1

العلوم السريرية المساعدة

20

37

74

25

4

العلوم الاكلينكية

42

50

114

31

6

الإجمالي

تقويم وتحليل الواقع:

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات مصادر التعلم البشرية أعضاء هيئة التدريس في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

45

36

9

جيد

إجمالي درجات التقويم: (45) درجة. المتوسط الحسابى 2.6 إجمالي نقاط القوة: (36) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (9) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى مصادر التعلم البشرية والمادية ( جيد)

نقاط القوة:

  • عدد كافي من أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الإكلينيكية
  • أعضاء هيئة التدريس يشاركون مشاركة فعالة في العمل الخدماتي في المستشفيات وكذا المراكز والجمعيات
  • عدد كبير منهم يتحملون مسؤوليات قيادية في وزارة الصحة
  • يمتلكون الكفاءة العلمية والمهنية في تخصصاتهم وكذا كأعضاء هيئة تدريس
  • أغلبية يستخدمون الحاسوب والتقنيات الحديثة كما أن لديهم بريد الكتروني واشتراك شخصي بالانترنت

نقاط الضعف:

1) تكدس أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الإكلينيكية والنقص الحاد في أقسام العلوم الأساسية.

2) عدم التزام الجامعة بتعيين أعضاء هيئة التدريس حسب احتياجات الأقسام العلمية والكليات

3) هناك بعض التكاسل من أعضاء هيئة التدريس في توثيق سيرتهم الذاتية في الأقسام العلمية وكذا العمل في المشاركة في البحث العلمي.

2.3.2.4 : النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس

أن من مهام الجامعة الرئيسية العمل على تطوير ونمو أعضاء هيئة التدريس إلا انه ونظرا لضعف ميزانية الجامعة فقد عملت الكلية على افتتاح مساقات ماجستير للدراسات العليا حيث التحق بها أعضاء هيئة التدريس المساعدة حيث يتم تأهيلهم للحصول على درجة الماجستير وبعدها ابتعاثهم للخارج لدراسة الدكتوراه.

كما أن أعضاء هيئة التدريس يفتقدون إلى التمويل لحضور المؤتمرات الخارجية كما أن عدد المكاتب غير كافية . أما أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الإكلينيكية لا توجد لديهم أي مكاتب.

تقويم وتحليل الواقع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات مصادر التعلم البشرية النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

18

6

12

جيد

إجمالي درجات التقويم: (18) درجة. المتوسط الحسابى 1.7 إجمالي نقاط القوة: (6) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (12) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس ( غير مرض)

3.3.2 : مصادر التعلم المادية

1.3.3.2: الكتاب والمكتبة

تحتوى مكتبة كلية الطب على عدد كبير من المراجع والكتب والدوريات كما أن المكتبة تحصلت على دعم من رئيس مجلس الأمناء لأحدث المراجع كما أن المكتبة تحصل على الدوريات عبر منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى الاشتراك في مكتبة هنارى التابعة للمنظمة كما توجد مكتبة الكترونية متواضعة وانترنت.

تقويم وتحليل الواقع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات مصادر التعلم المادية الكتاب والمكتبة في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

18

12

6

جيد

إجمالي درجات التقويم: (18) درجة. المتوسط الحسابى 2.6 إجمالي نقاط القوة: (12) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (6) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى مصادر التعلم المادية المكتبة ( جيد)

نقاط القوة:

  • تواجد عدد كافي من العنوانين لجميع المساقات التي تدرس
  • إمكانية استعارة الكتب للطلاب والهيئة التعليمية
  • حداثة الكتب والمراجع
  • وجود مكتبة الكترونية
  • توفر قاعات للقراءة

نقاط الضعف:

1) عدم قدرة الطلاب على شراء الكتب

2) عدد الكتب للإعارة غير متناسبة مع عدد الطلاب

2.3.3.2 : المختبرات

يتوفر في كلية الطب عدد مقبول من المختبرات إلا انها وللأسف الشديد تعاني من الإهمال وذلك بسبب عدم تواجد المياه بالإضافة إلى الترميم حيث بدء المقاول بالتكسير وتوقف عن العمل بعد ذلك. وقد أدى ذلك إلى توقف عدد من المعامل في تدريس المواد التطبيقية كما أن المختبرات تفتقد إلى الفنيين و التجهيزات والأدوات وكذا الميزانية التشغيلية.

تقويم وتحليل الواقع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات المختبرات في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

21

3

18

غير مُرضٍ

إجمالي درجات التقويم: (21) درجة. المتوسط الحسابى (1) إجمالي نقاط القوة: (3) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (18) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى مصادر التعلم والمادية المختبرات (غير مُرضٍ)

3.3.3.2 : قاعات الدراسة

تحتوى كلية الطب على عدد كافي من القاعات للمحاضرات والتدريس وكذا مختبرات البحث العلمي وهي تستخدم لطلبة كليتي الطب والصيدلة أما فيما يخص المساحات فهي مبنية على الأسس العالمية للمباني التعليمية. يتواجد في الكلية عدد من الوسائل السمعية والبصرية الا أنها غير كافية كما أن مختبر الحاسوب يحتاج إلى أجهزة جديدة

تقويم وتحليل الواقع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات قاعات الدراسة في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات

التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

6

6

0

جيد

إجمالي درجات التقويم: (6) درجة المتوسط الحسابي 3 إجمالي نقاط القوة: (6) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (0) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى قاعات الدراسة ( جيد).

4.2.4 الخدمات الطلابية

وصف الواقع:

لازالت كثير من الخدمات الطلابية معتمدة مركزيا على نيابة شؤون الطلاب في الجامعة حيث إن السكن الطلابي وكذا النشاطات الطلابية فهي تتبع نيابة شؤون الطلاب في الجامعة أما من ناحية الخدمات الإدارية مثل توفر أماكن التصوير فهي متواجدة بشكل جيد كما أن قسم التسجيل في الكلية يقدم جميع التسهيلات للطلاب بشكل جيد. ومن جانب النشاطات الثقافية والرياضية فهي موسمية وتنشط في أسبوع الطالب الجامعي.

تقويم وتحليل الواقع:

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات الخدمات الطلابية في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

18

6

12

غير مُرضٍ

إجمالي درجات التقويم: (18) درجة المتوسط الحسابي 1.6. إجمالي نقاط القوة: (6) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (12) نقطة.

الحكم النهائي: أثبتت النتائج بأن مستوى الخدمات الطلابية ( غير مرض).

ضمان الجودة والتطوير والتحسين

وصف الواقع:

منذ تأسيس الكلية تم اعتماد نظام لضمان الجودة من حيث الهيكل الإداري للكلية والأقسام العلمية وتحديد مهام رؤساء الأقسام العلمية والمتابعة الفعالة من قبلهم لتنفيذ البرنامج . كما تم تأسيس وحدة التعليم الطبي المستمر التي توقف العمل فيه في عام 2000 وتم تدريب أعضاء هيئة التدريس على مبادئ واتجاهات التعليم الطبي .إلا أن ضمان الجودة لازال دون المستوى المطلوب حيث لا يوجد نظام فعال لتقويم أداء أعضاء هيئة التدريس أو برنامج لاستطلاع أراء الخريجين أو أرباب العمل وتهدف الكلية إلى تأسيس وحدة ضمان الجودة بالمساعدة مع إدارة تطوير الأداء الأكاديمي.

تقويم وتحليل الواقع

يوضح الجدول الآتي التقديرات التي أعطتها لجنة التقويم لمؤشرات ضمان الجودة والتطوير والتحسين في برنامج الطب البشري:

التقويم

البرنامج

أقصى درجات التقويم

نقاط القوة

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الطب البشري

33

12

21

غير مُرضٍ

إجمالي درجات التقويم: (33) درجة. المتوسط الحسابي 1.7 إجمالي نقاط القوة: (12) نقطة. إجمالي نقاط الضعف: (21) نقطة.

الحكم النهائي: أظهرت النتائج أن مستوى الجودة والتطوير والتحسين (غير مُرضٍ).

خامسا: الخلاصة والتوصيات:

إجمالي نقاط القوة والضعف في برنامج الكلية ككل:

إجمالي نقاط القوة في برامج كلية الآداب عدن بمختلف مكوناتها هو (275) وإجمالي نقاط الضعف هو (106) .

الفرص والتهديدات:

الفرص

التزام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة عدن الأخذ بنظام ضمان الجودة من خلال تأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وكذا مركز تطوير الأداء الأكاديمي في جامعة عدن.

وجود مجلس أمناء للجامعة الذي سيقوم بدعم الجامعة وكلية الطب بشكل خاص من خلال توفير كثير من التجهيزات والكتب وكذا خلق علاقات مع الجامعات السعودية.

وجود اتفاقية مع جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.

وجود اتفاقيات مع بعض الجامعات الايطالية وكذا حصول الكلية على دعم من مشروع ديلفي بريطانيا في تطوير مهارات التواصل.

دعم منظمة الصحة العالمية.

تمويل البنك الدولي لفتح مساق علوم المختبرات الطبية.

التهديدات:

زيادة عدد قبول الطلبة مما بضعف تميز طالب كلية الطب.

التدهور المستمر في أوضاع المستشفيات التعليمية مما يعرقل التدريب السريري بالشكل المطلوب .

عدم الصيانة الدورية للقاعات والمختبرات

عدم الالتزام الجاد بأنظمة ولوائح الجامعة.

عدم التناسب في تعيين أعضاء هيئة التدريس الجديدة وبالذات في أقسام العلوم الأساسية

جوانب القوة والضعف في برامج الكلية ككل:

عناصر القوة:

  • وجود منهج يتوافق مع المواصفات العالمية للتعليم الطبي .
  • وجود هيئة تعليمية متميزة علميا.
  • نظام قبول طلبة عادل ويعتمد على تكافؤ الفرص
  • سمعة جيدة لخريجي الكلية على مستوى اليمن والإقليم
  • علاقة جيدة مع أرباب العمل
  • مساهمة الطلاب في البحث العلمي
  • وجود المكونات الأساسية للعملية الأكاديمية وتشمل مباني المختبرات, مكتبة عامة تشمل المراجع العلمية الحديثة وكتب للإعارة للطلاب ووجود مكتبة اليكترونية.
  • وجود علاقات مع جامعات عربية ودولية

عناصر الضعف:

  • زيادة قبول الطلبة بما يتجاوز كثيرا الطاقة الاستيعابية للكلية.
  • تعيين بعض أعضاء الهيئة التعليمية الذين لا تنطبق عليهم المواصفات الأكاديمية المتعارف عليها ووفقا للوائح والأنظمة مما أدى إلى تكدس أعضاء الهيئة التعليمية في بعض الأقسام الإكلينيكية بينما هناك أقسام تعاني من شحه في عدد أعضاء الهيئة التعليمية ومهددة بالإغلاق (العلوم الأساسية).
  • عدم جاهزية المستشفيات التعليمية وضعف تجهيز المختبرات للعملية التعليمية .
  • شحة الوسائل التعليمية .(أجهزة العرض-والحاسوب والنقص الحاد في مختبر التشريح من حيث عدم وجود الجثث أو الأشباه التقليدية (Simulator )
  • نقص عدد الفنيين وضعف كفاءة الموجودين

3 .الحكم النهائي على البرنامج التي تقدمه كلية الطب:

استناداً إلى التقييمات التي أعطتها لجنة التقويم الدوري للبرنامج يمكن القول أن البرنامج العشرة أحرز التقدير "مُرضٍ"

4- التوصيات:

تتمحور أهم التوصيات في :

  • إعادة تأهيل المختبرات بالشكل المطلوب وتوفير المستلزمات الخاصة بالتطبيق العملي
  • ايلاء اهتمام اكبر لتحسين المستشفيات التعليمية والإسراع ببناء المستشفى الجامعي
  • تعزيز المكتبة بالكتب المقررة والدوريات الحديثة
  • دعم الكلية بميزانية تشغيلية كافية
  • إعادة تعيين أعضاء لجنة المناهج وتأسيس وحدة ضمان الجودة
  • توفير تمويل كافي لحضور الدورات التنشيطية والمؤتمرات
  • تشجيع البحث العلمي والمساهمة في تمويل الأبحاث العلمية الجادة
  • ايلاء اهتمام اكبر لتأهيل أعضاء الهيئة التعليمية والتعليمية المساعدة
  • إعادة الصلاحيات للكلية في إجراء المفاضلة واختيار أعضاء هيئة التدريس والهيئة التدريسية المساعدة حسب احتياجات الأقسام العلمية لتنفيذ البرنامج

سادسا: خطة تطوير برامج الكلية:

وضع خطة إستراتيجية للكلية تتضمن:

إعادة صياغة منهج كلية الطب وإعداد رؤية ورسالة للكلية وكذا مخرجات البرنامج مع ما يتواكب والتطورات الحديثة في تصميم المناهج للتعليم الطبي.

الإعداد والعمل على حصول كلية الطب على الاعتماد الأكاديمي في خلال ثلاثة أعوام.

المراجع

  1. دليل جامعة عدن للعام 2000-2001م
  2. دليل التقويم الدوري للبرامج الأكاديمية في جامعة عدن/مركز التطوير الأكاديمي
  3. قانون الجامعات اليمنية
  4. اللائحة الداخلية لكلية الطب
  5. محاضر مجلس كلية الطب.
  6. التقارير المقدمة من النيابات لعمادة الكلية والإدارات العامة في الكلية
  7. تقارير تقويم البرنامج الأكاديمي في الأقسام العلمية
  8. محاضر الأقسام والكلية الخاصة بالتقويم البرنامج الأكاديمي
  9. وثائق ورشة العمل المكرسة لشرح تنفيذ التقويم الأكاديمي

د. علي أحمد علي

عميد الكلية

 

 تقويم برامج كليات جامعة عدن

كليات التربية جامعة عدن

كلية ناصر للعلوم الزراعية

كلية العلوم الإدارية

كلية الطب والعلوم الصحية

كلية الهندسة

كلية الحقوق

كلية الآداب

كلية النفط والمعادن

كلية طب الأسنان

كلية الصيدلة

 

وثائق المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن

مركز التطوير الأكاديمي - جامعة عدن

 

أقسام المركز

 

قسم تقويم الأداء الأكاديمي

 

قسم المناهج ومصادر التعلم

 

قسم التدريب وتنمية القدرات

 

الشؤون الإدارية والمالية

 

السكرتارية والتوثيق

 

 

line

رؤية جامعة عدن ورسالتنها وأهدافها

 

نشأة جامعة عدن

 

لوائح الجامعة

 

 

 

 

 

رؤية المركز ورسالته وأهدافه

 

معلومات وبيانات إحصائية عن جامعة عدن

 

برامج الجامعة

 

 

 

 

 

مهام المركز

 

المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن

 

الخطط الدراسية

 

 

 

 

 

الهيكل التنظيمي للمركز

 

اعتماد برامج الجامعة

 

دورات التدريب

 

 

 

 

 

أقسام المركز

 

تطوير البرامج وتقويمها

 

ورش العمل

 

 

 

 

 

لائحة تقويم أداء عضو هيئة التدريس

 

برامج التدريب

 

توثيق الفعاليات وورش العمل

line

 

 

صفحة المركز

صفحة الجامعة

تواصل معنا

Contact us