مركز التطوير الأكاديمي - جامعة عدن

تقرير التقويم الدوري لبرامج البكالوريوس في كلية ناصر للعلوم الزراعية

العام الدراسي 2009/ 2010م

المعلومات الأساسية عن البرامج التي تقدمها الكلية

اسم البرنامج

عدد سنوات الدراسة

عام البدء بالدراسة في البرنامج

القسم العلمي المسئول

عدد الطلبة في العام الدراسي الحالي

الشعبة العامة

4 سنوات

1972 1973م

جميع الأقسام

8

البساتين

4 سنوات

1972 1973م

قسم البساتين

4

علوم وتكنولوجيا

الأغذية

4 سنوات

2001 -2002م

قسم علوم وتكنولوجيا

الأغذية

9

الإرشاد والتنمية الريفية

4 سنوات

2004/2005

قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي

9

أولا: المقدمة:

نظراً لأهمية تأهيل الكادر الزراعي تأهيلاً جامعيا بوصفه أحد أهم عناصر الاستثمار في العنصر البشرى لما يضطلع به من مهام في مجال التنمية الزراعية كونها من أهم القطاعات التنموية في اليمن كان لابد أن يتطور التعليم الزراعي ليواكب النهضة الزراعية التي تمر بها البلاد، حيث كان لابد من وجود كوادر زراعية جامعية . لذلك كانت هناك ضرورة ملحه لإنشاء كلية ناصر للعلوم الزراعية في أكتوبر عام 1972 م. كأول كلية زراعة في اليمن بتخصص واحد في مجال الإنتاج الزراعي( الشعبة العامة) يلتحق بها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي أو ما يعادلها ويمنح المتخرج بعد أربع سنوات من الدراسة الجامعية شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية .

لقد كان للبعثة التعليمية المصرية من المعهد العالي للعلوم الزراعية في مشتهر جامعة الزقازيق (كلية الزراعة جامعة بنها حاليا) شرف الريادة في المساهمة في تأسيس هذه الكلية بنظام دراسي مقتبس حينها من المناهج الجامعية لكليات الزراعة المصرية، وموائم للظروف المحلية وقد صدر القرار الجمهوري لإنشاء الكلية في 30 مارس 1972 م .

وبصدور القانون الوزاري رقم (33 ) لعام 1974م بشأن تنظيم كلية ناصر للعلوم الزراعية . أصبح للكلية لائحة تنظيمية توضح الأهداف ومهام مجلس الكلية والأقسام العلمية والنظام الدراسي المتبع وشهادة التخرج الممنوحة .

حددت لائحة الكلية المهام الرئيسية التي أنيطت بالكلية في ثلاث وظائف رئيسية هي:

1- التعليم الزراعي 2- البحث العلمي 3- الإرشاد والتدريب الزراعي.

وخلال الفترة من إنشاء الكلية أكتوبر 1972م أشرفت الإدارة العامة للتعليم العالي بوزارة التربية والتعليم على شؤونها إلى أن صدر القانون رقم (22) لعام 1975م بشان إنشاء جامعة عدن، فأصبحت الكلية إحدى ثلاث كليات شكلت النواة الأولى لجامعة عدن . وظلت الدراسة في الكلية بنظام التخصص الواحد ( الشعبة العامة ) حتى انتقلت بدءا من عام 82 / 1983م إلى نظام الشعب التخصصية في مجالات المحاصيل والبساتين والوقاية والإنتاج الحيواني، وبالارتكاز على النظام الدراسي الموحد لجامعة عدن القاضي بإستنهاج الطالب في مدى ثمانية فصول دراسية عددا من المساقات الدراسية بوحدات دراسية موزعة على متطلبات الجامعة والكلية والتخصص.

وقد تمت عدة مراجعات لخطط الكلية الدراسية تمشيا مع متطلبات التنمية الزراعية من تبادل التخصصات الدراسية من جهة ورفع مستوى الكادر الزراعي من جهة أخرى على أن تظل الشعبة العامة البرنامج الأساسي للدراسة في الكلية. وقد أدت تلك المراجعة إلى إحداث تعديلات في الخطة الدراسية بمقاديرها الزمنية ومحتوى مقراراتها الدراسية وتطوير برامجها البحثية واعتماد خطتها الدراسية بمقاديرها الزمنية . وقد بدا العمل في هذه الخطة اعتباراً من العام الجامعي 87 /1988 م بعد إقرارها من مجلس الجامعة بقرار رقم ( 29 ) لعام 1987 م.

ثم حصل تقويم رابع للخطة الدراسية واعتمد من قبل مجلس الجامعة بالقرار رقم (20) لعام 1995م في جلسته المنعقدة بتاريخ 29 / 3 /1995 م .

واستمرار مع عملية المراجعة والتطوير وضعت الخطة الدراسية الخامسة التي يجري العمل بموجبها حاليا والتي تم اعتمادها في مجلس جامعة عدن بالقرار رقم (65 ) لعام 2004م.

وقد خطت الكلية منذ إنشائها خطوات جيده نحو التقدم والتطوير رغم ضعف الإمكانيات من خلال التوسيع في منشئاتها وتطوير كادرها التعليمي بالتدريب والتأهيل حيث كان عدد إفراد الهيئة التعليمة اليمنية في عام التأسيس خمسة إفراد ليصبح عددهم 62 فردا في عام 1997 م ويبلغ عددهم حاليا 67م عضوا وقد تزيد ا عداد ألخريجين من 12 مهندس ومهندسة عام 75 /76م ليصل إجمالي الخريجين 1156 حتى العام الجامعي 2008 /2009م .

وكانت الخطوة المهمة في الكلية قد تمثلت بفتح برامج الدراسات العليا التي ابتدأت ببرنامج الماجستير في العام الجامعي 96 /1997م حيث أصبح للكلية حاليا سبعة برامج ماجستير، وبرنامجي دكتوراه في تخصصي الوقاية والمحاصيل الزراعية، ليصل إجمالي الخريجين من برنامج الماجستير (105) طالب وطالبة وإجمالي عدد الخريجين في برنامج الدكتوراه (12) طالب وطالبة.

ثانيا: رسالة الكلية وأهدافها:

رسالة الكلية:

هي تعبير عن رسالة جامعة عدن من خلال مسؤوليتها في تأهيل الكادر الزراعي تأهيلا علميا نظريا وتطبيقيا تلبية لاحتياجات سوق العمل , والتقدم في البحوث العلمية المرتبطة بتطور المعارف ونقلها وتوطين التقنية في إطار خدمة البيئة وتنمية المجتمع .

الأهداف الأساسية للكلية:

  1. تأهيل وإعداد المهندسين الزراعيين في مجال العوم الزراعية على أسس علمية.
  2. تدريس وتمكين الطلاب من طرق وأساليب البحوث العلمية الزراعية وتطبيقاتها بما يسهم في عملية التنمية الزراعية .
  3. إعداد الدراسات المتعلقة بتطوير الإنتاج النباتي والحيواني ووقاية المزروعات والتشجير وحماية المراعي والبيئة وصيانة التربة من الانجراف والتصحر وتطوير نظام الري والاستغلال الأمثل للمياه الجوفية ومياه السيول والإمطار.
  4. القيام بالزيارات الميدانية للمزارع وعقد الدورات التأهيلية والتدريبية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي بما يحقق الرابط بين الكلية والمجتمع والمساهمة في خدمة البيئة المحيطة.
  5. تنظيم الندوات العلمية والحلقات الدراسية وإصدار المجلة العلمية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية وتقويم البحوث والدراسات.
  6. تبادل الخبرات والزيارات والبرامج الدراسية والإصدارات العلمية والقيام بالبحوث المشتركة مع كليات الزراعة وغيرها من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية في اليمن والوطن العربي.
  7. تطور البرامج الدراسية وربط النظرية بالتطبيق في نطاق الزراعة اليمنية والاستفادة من تجارب الآخرين وإدخال الجديد من العلوم والمعارف الزراعية في المناهج الدراسية لرفع الكفاءة العلمية لدى الطلاب .
  8. الاهتمام بالتنمية الريفية والإرشاد الزراعي بوسائله المختلفة بهدف تطوير الإنتاج الزراعي.
  9. العمل كمؤسسه علمية متخصصة على تقديم الدراسات والاستشارات الفنية والمتخصصة لمختلف القطاعات العامة والخاصة والمختلطة ذات العلاقة.
  10. إنشاء التخصصات المرتبطة بمتطلبات الزراعة اليمنية وفقاً لأولويات التنمية وبما توفره الإمكانيات المتاحة.
  11. إنشاء الدراسات العليا في الكلية والإيفاد إلى الخارج لنيل درجة الماجستير والدكتوراه .
  12. تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في مختلف مجالات المعرفة مع التركيز بوجه خاص على المجال الزراعي.

ثالثا : أنشطه وإجراءات التقويم:

  1. دأبت الكلية على الوقوف أمام تقييم خططها الدراسية بعد كل 5 6 سنوات منذ إنشائها، وكان أخر تقويم للخطة الدراسية وهو التقويم الخامس في عام 2004م . حيث تم بموجبه تنقيح محتويات المقررات الدراسية ونظامها الدراسي وتم اعتماد ذلك في مجلس الجامعة بالقرار رقم ( 65 ) لعام 2004م .
  2. كان من المقرر الوقوف أمام الخطة الدراسية لتقويمها هذا العام بما تشمله من تخصصات ( برامج ) مختلفة وعددها ثمانية برامج . ولكن بموجب توجيهات الجامعة تم الاتفاق على تقويم أربعة برامج حالياً بالتنسيق مع مركز التطوير الأكاديمي وبموجب نظام التقويم الجديد الذي أصدرته الجامعة .
  3. صدر قرار رئيس الجامعة رقم ( 106 ) لعام 2010م والصادر بتاريخ 20/2/2010م والخاص بتشكيل لجان تقويم البرامج الأكاديمية لكلية ناصر للعلوم الزراعية وذلك في أطار الاحتفالات بالذكرى الأربعين لتأسيس الجامعة وانعقاد المؤتمر الرابع وذلك لأربعة برامج تشمل الشعبة العامة ، والبساتين ، وعلوم وتكنولوجيا الأغذية ، والإرشاد والتنمية الريفية .
  4. باشرت فرق التقويم الأربع نشاطها في 24/5/2010م مباشرة بعقد الاجتماع العام لفرق التقويم الأكاديمي بالكلية. حيث قامت كل لجنة بتوزيع المهام على أعضاء الفريق وأهمها جمع المعلومات الأساسية عن البرنامج إضافة إلى تدوين بنية البرامج ومحتواه الواردة في دليل التقويم الأكاديمي للبرامج في جامعة عدن.
  5. عقدت اللجان الفرعية اجتماعاتها الدورية بواقع 4 5 اجتماعات لمتابعة مستوى الانجاز للمهام المكلفة بها خاصة ما يتعلق بالأقسام العلمية وإدارة التسجيل والمكتبة والمختبرات . كما قامت بتوزيع الاستبيانات على المبحوثين من أعضاء هيئة التدريس المشاركين في التدريس بالبرنامج والطلاب المتوقع تخرجهم وكذلك الطلاب الخريجين وأرباب العمل
  6. شارك بعض أعضاء اللجان في ورشة العمل التي نظمها مركز التطوير والتقويم الأكاديمي بالجامعة لشرح الإلية المطلوبة لتقويم البرامج الأكاديمية. وقد ساعد ذلك في وضوح الرؤيا لدى أعضاء اللجان في كيفية تنفيذ خطة التقويم الواردة في الدليل .
  7. تأخر تسليم اللجان تقاريرها التقويمية النهائية للنيابة الأكاديمية بالكلية، بسبب الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك وسفر البعض. وقد نجحنا في الحصول على تقارير ثلاث لجان للتقويم هي : 1- لجنة برنامج الشعبة العامة 2- لجنة برنامج البساتين 3- لجنة برنامج علوم وتكنولوجيا الأغذية .
  8. تم إرسال التقارير النهائية إلى مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة لثلاثة برامج ولم توافينا لجنة تقويم برنامج الرشاد والتنمية الريفية بتقويمها .
  9. باشرت الكلية في أعداد تقريرها النهائي بعد تسليم لجان التقويم الثلاث لتقاريرها التقويمية وقد استند التقرير النهائي على ما شملته تقارير اللجان وبموجب الاستمارة المرسلة من مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة

رابعاً: تقويم البرنامج:

4 :1. المعايير الأكاديمية

4 :1 : 1 أهداف البرامج

وصف الواقع:

يوضح الجدول التالي ملخصا لدرجات التقويم ونقاط القوه والضعف والتقدير النهائي لمدى توافق المؤشرات الخاصة بالأهداف في البرامج الثلاثة للكلية:

اسم البرنامج

درجات التقويم

نقاط القوه

نقاط الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

15

15

60

جيد

البساتين

16

16

5

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

17

17

4

جيد

تقاربت تقديرات لجان التقويم الدوري للبرامج الأكاديمية الثلاثة بالكلية فيما يتعلق بمؤشرات التقويم وخاصة المؤشرات الأربعة الأولى من حيث وضوح الأهداف وارتباطها الجيد بأهداف الكلية المتمثل بتأهيل الكادر الزراعي باعتباره أحداهم عناصر الاستثمار في العنصر البشرى. كما تشير أهمية تلك الأهداف بالنسبة للمجال العلمي واحتياجات ممارسة الوظيفة من خللا تأكيدها على تأهيل كادر زراعي على أسس علمية نظرية وتطبيقية وتظهر شمولية على المكونات المختلفة لتطوير الطالب وتزويده بالمعارف وتطوير مهاراته من خلال الإشارة إلى ترسيخ المعلومات والتدريب على البحث والتحليل وتجديد المعارف بما يلبي احتياجات سوق العمل.

ويلاحظ من تقويم الأهداف أن المؤشرات الثلاثة الأخرى فيما يتعلق بنوعية أهداف البرنامج وإمكانية تحقيق الأهداف وآلية التعرف على تحقيق الأهداف كانت غير مُرضٍة لدى كافة البرامج الثلاثة ويعزى ذلك إلى محدودية الإمكانيات المتاحة في الكلية التي تساعد على تحقيق الأهداف المرسومة إلى الواقع الفعلي .

نقاط القوة:

1- وضوح الأهداف وتسلسلها على مستوى التخصص لكل برنامج والمساقات كل على حده .

2- اكتساب الطالب المعارف والمهارات التخصصية والمهنية .

3- صلاحية الأهداف وملاءمتها لمتطلبات المهنة وسوق العمل ودواعي التطور العلمي والتكنولوجي .

نقاط الضعف:

1- تواضع الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة على مستوى البرامج .

2- قصور في التعرف على مدى تحقق الأهداف .

3- لا يعرف المدرسون الطلبة النتائج المتوقعة من تدريس المساقات لضعف الوعي بالبرنامج.

الحكم النهائي:

يتضح من نتائج التقويم للبرامج الثلاثة كانت بتقدير جيد.

4 :1:2: مخرجات التعلم المستهدفة :

يوضح الجدول التالي التقديرات المختلفة التي أعطتها لجان التقويم لمستوى التعليم المقصودة

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

8

8

7

مُرضٍ

البساتين

10

10

2

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

11

11

4

مُرضٍ

يتبين من الجدول أعلاه أن نتائج التقويم الدوري في برنامج الشعبة العامة وعلوم وتكنولوجيا الأغذية قد أعطت التقدير ( مُرضٍ )، بينما لجنة برنامج البساتين فقد ارتأت أن مستوى توافر المؤشرات الأكاديمية كان جيداً حيث أن مخرجات التعلم ترتبط بالأهداف العامة للبرنامج وتعمل على تحقيقها ولا توجد طرق يتم فيها تعريف أعضاء هيئة التدريس والطلبة والممتحن الخارجي لمخرجات التعلم .

نقاط القوة:

1- وجود توصيف لكل مساق في جميع البرامج.

2- تم تحديد أهداف لكل مساق دراسي .

نقاط الضعف:

1- نقص عدد المساقات التخصصية .

2- قصور في الرجوع إلى برامج ومناهج جامعات أخرى .

الحكم النهائي:

يمكن أن يكون التقدير العام للبرامج الثلاثة ( مُرضٍ) .

4:1:3: المنهج:

يوضح الجدول التقديرات المختلفة التي أعطتها لجان التقويم في البرامج الثلاثة:

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

62

62

28

جيد

البساتين

42

42

58

مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

39

39

61

مُرضٍ

وصف الواقع:

تظهر مؤشرات التقويم في الصورة العامة للمنهج درجة جيد في حجم وعمق المعارف لمحتويات المنهج وكذلك في نوعية المعارف وتوازن محتوى المنهج من حيث النتائج المنطقية وكذلك شمولية المنهج في تغطية مخرجات التعلم المقصودة في معظم جوانبها.

إما ما يخص المساقات الدراسية للمنهج رغم تنظيمها وتعاقبها الجيد إلا أن استفادة الطلاب من بعضها متواضع وكذلك لا تتضمن الخطط الدراسية على بعض المحتويات كما يتضح ذلك في تقييم برنامج البساتين وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.

إما بالنسبة للتدريب الميداني في محتوى المنهج فان الكلية تعمل جاهده وفقا للإمكانيات المتاحة على تنظيم التدريب الميداني في الكلية وخارجها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ويغطى التدريب الحقلي جميع مستويات البرنامج للأربع السنوات . ويراعى في تنظيم التدريب الميداني تعيين المشرفين من أعضاء هيئة التدريس للتوجيه خلال مرحلة التدريب الحقلي. ويعترى هذا الجانب نقاط ضعف تتمثل في نوعية التدريب الميداني بما يلبي الاستفادة المثلى التي ترتقي بمستوى الطالب إلى الحد المنشود.

وفيما يتعلق في الصورة العامة للمنهج فأن التطابق كان واضح بين وصف الواقع الحالي وإرادة المبحوثين فيما يتعلق بتصحيح وحجم وعمق المعارف للمنهج وتجانسه، وتبين عدم رضا الطلاب عن إعدادهم المهني وكذلك عدم رضاهم حول التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية.

نقاط القوه:

1- المنهج يقدم معارف ومهارات علمية غنية لطلبة الكلية .

2- إن مراجعة الخطة الدراسية والمناهج بالكلية كل خمس سنوات أدى إلى تحسين البرنامج الأكاديمي في كافة التخصصات .

3- توافر وثائق الخطة الدراسية وتوصيف للمساقات أدى إلى تحسين البرنامج.

4- مستوى المنهج يؤدى إلى اكتساب الكلية المعارف والمهارات .

5- اطلاع المدرسين والمشرفين على برنامج التدريب وكذلك الكلية .

نقاط الضعف:

1- عدم التوازن بين مساقات التخصص ومساقات متطلبات الجامعة والكلية

2- لا يشارك أرباب العمل في تصميم البرامج التعليمية .

3- الاعتماد على برامج جامعات متعددة لوضع وتصميم .خطط ومساقات البرامج.

4- لا يوجد نظام اعتماد أكاديمي للبرامج الداخلية والخارجية .

5- فترة التدريب مازالت قصيرة جداً .

الحكم النهائي:

يتضح من إجمالي نقاط القوة والضعف في جميع البرامج أن إجمالي نقاط الضعف (147 ) مقارنة بـ (143) إجمالي نقاط القوة. وعليه يمكن القول أن الحكم النهائي للبرامج (مُرضٍ ).

4 : 1 : 4 تقويم تعلم الطلبة :

يوضح الجدول أدناه إجمالي درجات التقويم للبرامج الثلاثة

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

31

31

11

جيد

البساتين

33

33

9

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

40

40

2

جيد

ويلاحظ تفوق نقاط القوه في جميع البرامج.

وصف الواقع وتحليله:

تجري إدارة العملية إلامتحانية تحت إشراف لجنة الامتحانات بالكلية مع الاستعانة بإدارة التسجيل( وليست في الأقسام كما هو الحال في بعض الكليات ) وتشكل لجان كنترول خاصة من أعضاء هيئة التدريس ( دكتوراه ) وبطريقة الأرقام السرية لملفات الإجابة وهي طريقة جيدة لنزاهة تصحيح الامتحانات وعدالتها . كما تتنوع أساليب وأدوات تقويم تعلم الطلبة بين اختبارات شهرية وامتحانات فصلية نظرية وتطبيقية وتقارير علمية وسيمنارات وتكليفات وبحوث تخرج فهي ذات طابع شمولي وتعطى فرصة طيبة للطالب الذي يكون تحصيله غير طبيعي .

إلا أنة يوجد بعض القصور في التنويع والارتباط في أدوات وأساليب التقويم مع مخرجات التعلم ولا يوجد نظام التغذية الراجعة المصاحبة في تقويم تعلم الطلبة .

نقاط القوة:

1- اطلاع الطلبة على لائحة الامتحانات وشروط الانتقال من مستوي لآخر .

2- تقديم إدارة القبول والتسجيل خدمات للطلبة .

نقاط الضعف:

1- عدم تنوع أساليب تقويم الطلبة.

2- إهمال الجوانب الوجدانية والمهارات .

الحكم النهائي:

الحكم النهائي لجميع البرامج (جيد).

4 : 2 جودة فرص التعلم:

4: 2 :1 التعليم والتعليم ( التدريس )

نتائج التقويم حول مؤشرات التقويم للتعليم والتعلم تتضح من الجدول التالي:

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

10

10

10

مُرضٍ

البساتين

6

6

14

غير مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

7

7

14

غير مُرضٍ

وصف الواقع:

يتضح من خلال النظر في محتوى مؤشرات التقويم لعنصر التعليم والتعلم (التدريس) وجود ضعف في توفر القاعات الدراسية وأجهزة العرض وتقنيات التعلم المناسبة لاستخدام استراتجيات وطرق تدريس متنوعة وكذلك استخدام أعضاء هيئة التدريس لوسائل وتقنيات التعلم الحديثة. وهذه العملية في طور البدء وبشكل عام فأن العملية تحتاج إلى توفير المتطلبات اللازمة لذلك.

وهناك ضعف في استخدام عضو هيئة التدريس لوسائل وتكنولوجيا المعلومات في الكلية.

نقاط القوة:

1- استخدام الأجهزة الحديثة والانترنت والكمبيوتر .

2- الملاحظة والقياس بالتطبيق العلمي في المعامل والمختبرات .

3- إجراء البحوث التطبيقية

نقاط الضعف:

1- قصور في استخدام استراتيجيات تدريس وطرق متنوعة لطبيعة المؤشرات الدراسية.

2- الضعف في جانب العملي والتعلم الذاتي .

3- عدم كفاية وسائل التعليم الحديثة .

4- لا تتوفر قاعات لاستخدام استراتجيات تدريس متنوعة.

5- محدودية استخدام الوسائل الحديثة التعلم.

الحكم النهائي:

التعليم والتعليم للبرامج ( غير مُرضٍ )

4: 2 : 2 : تقدم الطلبة :

توضح نتائج لجان التقويم للبرامج الثلاثة بعض الاختلافات في حكمها النهائي كما يتضح من الجدول التالي :

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

16

16

14

مُرضٍ

البساتين

26

26

2

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

27

27

2

جيد

وصف الواقع:

تتم إجراءات قبول الطلبة حسب رغباتهم ومعدل التقدير العام في الكلية، إما نوعية الطلبة المُرضٍين الملتحقين بالبرامج فأن مستوياتهم العامة ضعيفة بسبب الضعف العام للطلبة في التعليم الأساسي والثانوي وعدم إقبال الناس على التعليم الزراعي وبالتالي فأن عددهم إلى عدد أعضاء هيئة التدريس قليل جداً ومتواضع بالنسبة لمصادر التعلم المتوفرة ويتم متابعة معدلات الطلاب من خلال إعمال السنة . ولا يوجد نظام للإرشاد الأكاديمي، كما لا توجد ساعات مكتبية محددة للطلاب. ولا توجد إمكانات المساعدة للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة لندرة وجودهم .

وقد أشارت لجنة تقويم برنامج الشعبة العامة إلى ضعف عنصر تقدم الطلبة في الوصف والتقويم لمعظم مؤشرات التقويم، بينما تتفق لجان تقويم برنامجي شعبة البساتين وعلوم تكنولوجيا الأغذية إلى القوة في اغلب المؤشرات وتتفق جميعها في غياب الإرشاد الأكاديمي وتحديد الساعات المكتبية للطلاب . وابدأ جميع المبحوثين رضاهم عن متطلبات القبول بالكلية

نقاط القوة:

1- وجود إدارة خاصة لشئون الطلاب تنظم عملية القبول.

2- وجود نظام أرشفة يساهم في توثيق نتائج الطلاب.

نقاط الضعف:

1- قصور في إرشاد الطلبة لمتابعة تقدمهم إثناء الدراسة.

2- ضعف متابعة تقدم الطلبة من مستوى دراسي لآخر.

الحكم النهائي:-

الحكم النهائي للبرامج ( جيد )

4 : 2 : 3 : مصادر التعلم البشرية والمادية :

4 : 2 :3 : 1 : أعضاء هيئة التدريس :

تشير نتائج لجان التقويم للبرامج الثلاثة على توفر مقومات جيده لدى أعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرامج في مجال الكفاءة العلمية في مجال تخصصهم ومهارات التدريس والبحث العلمي واستخدام الحاسوب .

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

36

36

10

جيد

البساتين

38

38

8

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

37

37

5

جيد

وصف الواقع:

يشارك أعضاء هيئة التدريس بفعالية عالية في الأنشطة العلمية والندوات والمؤتمرات المحلية والخارجية ويبدون انضباط جيد في تنفيذ مهامهم التدريسية. وتتوفر إعداد ونوعية كافية من أعضاء هيئة التدريس لتحقيق متطلبات التعليم النظري والعملي للبرنامج والقيام بالبحث العلمي وخدمة المجتمع .

ولابد من العمل على تحسين المهارات الخاصة بتقديم التعلم والإلمام با دارته وطرقه ومواكبتهم لأحدث التطورات في مجال تخصصهم إضافة إلى المحافظة على المعايير العلمية في تعيين الأعضاء الجدد والالتزام بها.

نقاط القوة:

1- الكفاءة العالية لأعضاء هيئة التدريس في تخصصاتهم .

2- توفر الخبرة الطويلة ألجيده في التدريس لأعضاء هيئة التدريس والتي اكتسبوها إما من خلال سنوات عملهم الطويلة أومن الدورات الطرائقيه التي يحصلون عليها.

3- التعلم الذاتي لدى أعضاء هيئة التدريس .

4- تتوافر لدى معظم الهيئة التدريسية مهارات استخدام الحاسوب والاستفادة من الانترنت.

نقاط الضعف:

1- عدم توفر الإمكانيات لاستخدام نتائج البحوث العلمية للمدرسين .

2- عدم المشاركة في اتخاذ القرارات بالكلية أو دون المستوى .

الحكم النهائي:-

أشارت جميع تقديرات التقييم إلى أن الحكم النهائي ( جيد )

4 : 2 : 3 : 2: النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس:

يبين الجدول التالي نتائج تقويم أعضاء هيئة التدريس في إطار البرامج الثلاثة كما يلي:

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

8

8

10

غير مُرضٍ

البساتين

12

12

6

جيد

علوم وتكنولوجيا الأغذية

13

13

5

مُرضٍ

وصف الواقع:

تبذل الكلية جهود جيده فيما يخص متابعة أوضاع المعيدين والمدرسين وسرعة التحاقهم بالدراسات العليا وترى لجنة تقويم الشعبة العامة أن هناك قصور فيما يتعلق بتهيئة ظروف أعضاء هيئة التدريس المكتسبة لعدم توفر الغرف المكتبية المناسبة وعدم تأثيثها كما أن هناك ضعف في تنمية مهاراتهم التربوية وتدريسهم على استخدام الحاسوب , ويعانون صعوبات عامة وروتين إداري ومالي يعيق مشاركتهم في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية . ويوجد اختلاف بين نتائج التقويم في لجنتي البساتين وعلوم الأغذية .

نقاط القوة:

1- توفر دورات التأهيل التربوي لتدريب أعضاء هيئة التدريس مع استخدام الحاسوب في التعليم واستخدام تقنيات المعلومات الحديثة . .

2- توفر بعض الفرص التأهيل أعضاء هيئة التدريس من خلال سنوات التفرغ الأكاديمي.

نقاط الضعف:

1- قلة الفرص المشاركة في المؤتمرات الداخلية والخارجية بسبب ضعف الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المشاركات .

2- ضعف في تشجيع المدرسين على البحث العلمي وغياب النشر في المجلات العلمية لعدم توفر اعتمادات لبرامج البحث العلمي .

3- عدم الاهتمام بتكريم المدرسين المتميزين والباحثين المتميزين .

4- عدم توفر المكاتب المناسبة لأعضاء هيئة التدريس .

الحكم النهائي:

نظراً لتفاوت التقديرات لنقاط القوة والضعف بين البرامج الثلاثة فأنه يمكن الحكم العام على النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس بدرجة ( مُرضٍ ). وبالتالي لابد من الاهتمام مستقبلا في تنمية النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس.

4 : 2 : 3 : 3: المكتبة والكتاب :-

توصلت لجان التقويم للبرامج إلى نتائج متفاوتة لمؤشرات التقويم الخاصة بالمكتبة والكتاب كما يتضح ذلك في الجدول التالي:-

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

17

17

16

مُرضٍ

البساتين

12

12

21

غير مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

15

15

18

غير مُرضٍ

من خلال البيانات التي يتضمنها الجدول أعلاه يتضح أن اللجنة الخاصة بالتقويم للشعبة العامة توصلت إلى الحكم النهائي ( مُرضٍ ) على هذا الواقع رغم مقاربة نقاط القوة والضعف.

إما لجنتي البساتين وعلوم وتكنولوجيا الأغذية فقد اتفقتا على الحكم النهائي ( غير مُرضٍ).

وصف الواقع:

تزخر مكتبة الكلية بعدد كبير من الكتب والمراجع العلمية وهى كتب بعضها قديمة ولكنها كتب علمية مفيدة إلا انه يوجد نقص في الكتب الجامعية أو المقررة للمساقات الدراسية ولا تتوفر القاعات الملائمة للقراءة في المكتبة ولا يتوفر عدد كاف من الفنيين فيها . ولا تتوفر مكتبة الكترونية كما لا تتوفر الإمكانيات للاتصال بقواعد المعلومات في مكتبة الكلية ويقتصر دوام المكتبة على الفترة الصباحية. إلا انه يوجد نظام ميسر للاستعارة من الكتب.

نقاط القوة:

1- وجود عدد من الكتب والمراجع العلمية .

2- وجود نظام ميسر للاستعارة من الكتب بالمكتبة يمكن أن يطور الكترونيا.

نقاط الضعف:

1- عدم وجود كتب حديثة

2- عدم توفر الدوريات العلمية المتخصصة بانتظام .

3- قلة شراء الكتب من المعارض السنوية .

4- عدد تشجيع المدرسين للتأليف والنشر والترجمة .

الحكم النهائي:

يمكن أن يكون الحكم النهائي للتقويم ( غير مُرضٍ )

4 : 2 : 3 : 4:: المختبرات وقاعات الدراسة:

يشير الجدول أدناه إلى ما توصلت إليه لجان التقويم للبرامج الدراسية للتخصصات الثلاثة حول وضعية المختبرات والقاعات الدراسية كما يلي

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

9

9

18

غير مُرضٍ

البساتين

6

6

21

غير مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

9

9

18

غير مُرضٍ

وصف الواقع:-

لا نذيع سراً إذا ما أكدنا وجود النقص الحاد في التجهيزات ألمختبريه مع عدم توفر لوسائل ألسلامه والأمان وضعف الإدارة الفنية المؤهلة في المختبرات . ومعظم الفنيين غير مؤهلين.

إما بالنسبة لقاعات الدراسة فليست مجهزه ولا تتوفر فيها الوسائل السمعية والبصرية بل أن بعض قاعات التدريس توجد في المبني القديم للكلية الأيل للسقوط وقد أوضح جميع المبحوثين

من طلاب وأعضاء هيئة التدريس لعدم رضاهم عن أوضاع المختبرات. وهو يؤدى إلى تراكمات سببها ضعف الإمكانيات سواء في جانب الأجهزة والمعدات ألمختبريه أو المواد الكيماوية وكذلك ضعف الإدارة الفنية للمختبرات وعدم الاهتمام الكافي من الجامعة بتجهيز هذه المختبرات وتوفير متطلباتها التي ترفعها الأقسام كل عام .

نقاط القوة:

1- يسعى منتسبوا قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بالاتصال مع الجهات المعنية لإنشاء مختبرات التحليل الكيميائي للأغذية ومختبر الفحوصات الميكروبية وتقييمها وإنشاء معمل لتصنيع الأغذية .

2- أقرت الجهات الفنية إنشاء معامل جديدة بالكلية سيتم البدء في تنفيذها في العام القادم 2011م.

نقاط الضعف:

1- ضعف البنية التحتية للمباني الحالية للمختبرات.

2- لا توجد مختبرات متخصصة للتحليل الكيمائي للأغذية أو الفحوصات الميكروبية للأغذية في قسم علوم الأغذية.

3- لا يوجد فنيين مؤهلين.

4- لا يوجد قاعات تجهيزات مختبريه ولا مواد كيماوية كافية.

5- لا توجد قاعات درس مجهزة .

الحكم النهائي:

تتفق أراء اللجان الثلاث أن تجهيز المختبرات ووضعها العام ( غير مُرضٍ) وكذلك الحال فيما يتعلق بقاعات الدرس .

رابعاً: 4: 2: 4 الخدمات الطلابية:

يوضح الجدول التالي نتائج التقويم للبرامج الثلاثة في الكلية فيما يتعلق بالخدمات والرعاية الطلابية وتشير النتائج أنها جميعا غير مُرضٍة كما يلي:

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

10

10

8

مُرضٍ

البساتين

3

3

15

غير مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

10

10

8

غير مُرضٍ

وصف الواقع:

تكمن الإشارة لبعض المؤشرات الخاصة بالخدمات الطلابية في الخدمات الإدارية وإدارة التسجيل والحصول على نتائج الامتحانات وكذلك بعض خدمات السكن . إلا أن بعض المؤشرات لا تفي بالغرض خاصة غياب الأنشطة الرياضية والثقافية والرعاية الصحية وعدم توفر أماكن التصوير ونسخ المطبوعات في الكلية .

نقاط القوة:

1- تخصص ساعتين أسبوعيا في البرنامج الدراسي للنشاطات الرياضية والثقافية.

2- المشاركة في المناسبات التي تنظمها الجامعة مركزيا مثل أسبوع الطالب الجامعي وغيرها.

نقاط الضعف:

1-لا تتوفر الرعاية الصحية للطلاب بالكلية . ولكن يتوفر مركز صحي للرعاية الصحية للطلاب في محافظة عدن بعيداً عن الكلية.

2- ضعف النشاط الرياضي والثقافي.

3- عدم توفر أماكن للتصوير والنسخ للمطبوعات.

4- ضعف خدمات السكن الداخلي للطلاب .

الحكم النهائي:

تتفق لجنتي البساتين وعلوم وتكنولوجيا الأغذية إلى حكمها بتقدير ( غير مُرضٍ) بينما لجنة الشعبة العامة ترى تقديرها مُرضٍ وعموما نرى أن الحكم النهائي يمكن أن يكون (غير مُرضٍ).

4 : 3 : جودة البرامج التعليمة والتطوير والتحسين:

يمثل هذا العنصر الأخير من عناصر تقويم البرامج الأكاديمية وهو العنصر المتعلق بضمان جودة البرامج والتطور المستمر لها .

ويوضح الجدول نتائج هذا العنصر كما يلي :

اسم البرنامج

درجات التقويم

درجة القوه

درجة الضعف

الحكم النهائي

الشعبة العامة

13

13

20

غير مُرضٍ

البساتين

18

18

15

مُرضٍ

علوم وتكنولوجيا الأغذية

26

26

7

جيد

وصف الواقع:

لا يوجد نظام فعال لمراقبه جودة البرامج سواء من حيث وجود قيادة تقود عملية التحسين والتقويم، أو بالمتابعة على أداء الخريجين ومعرفة آراءهم وأراء أرباب العمل في مستوياتهم .

ويقتصر التحسين على إجراء تعديل للخطط الدراسية كل خمس سنوات, إلا إن أداء الخريجين و معرفة آرائهم و آراء أرباب العمل في مستوياتهم لا يتم متابعته باستمرار. أما تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس و تحسين نموهم المهني فلا زال متواضعا.

أبرزت نتائج المبحوثين حول تقييمهم لضمان الجودة كان غير مُرضٍا ويعزى ذلك إلى إن ضمان الجودة مكون جديد في نظام التعليم و المعايير الأكاديمية.

نقاط القوة:

1-حدوث تقويم دوري للخطط الدراسية بالكلية كل خمس سنوات .

2 -يتم تعديل للخطط الدراسية في كل برنامج .

نقاط الضعف:

  1. مراقبة جودة البرنامج ما زال يدرس لتحديد نظام فعال لمراقبة الجودة.
  2. ضعف دور الأقسام العلمية في تقديم الأمور الخاصة بالطلبة .
  3. لا يوجد نظام لمراقبة أداء العاملين في البرامج من إداريين و أعضاء هيئة تدريس.

الحكم النهائي:

تناقضت نتائج التقويم لهذا العنصر حيث غلبت نقاط الضعف (20 ) على نقاط القوة ( 13 ) و بالتالي أصبح التقدير غير مُرضٍ في برنامج الشعبة العامة بينما لجنة البساتين أوضحت انه مُرضٍ، ولكن لجنة علوم وتكنولوجيا الأغذية قدرت ذلك بتقدير ( جيد ). وعليه فإن الحكم النهائي على جودة البرامج التعليمية في الكلية سيكون ( مُرضٍ ).

خامسا: الخلاصة و التوصيات:

سنحاول في الجدول التالي تلخيص إجمالي نتائج التقويم لكل برنامج من حيث القوة و الضعف لكل عناصر التقويم :

اسم البرنامج

إجمالي نقاط القوة

إجمالي نقاط الضعف

الشعبة العامة

235

159

البساتين

222

176

علوم و تكنولوجيا الأغذية

296

95

إجمالي نقاط القوة في برنامج الشعبة العامة ( 235 ) نقطة إي 60 % بينما نقاط الضعف (159 ) نقطة إي 40 % و بذلك يمكن القول إن الحكم النهائي لبرنامج الشعبة العامة (مُرضٍ).

و يلاحظ أن إجمالي نقاط القوة في برنامج البساتين فقد بلغت ( 222 ) إي حوالي 56 %

بينما بلغت نقاط الضعف ( 176 ) إي حوالي 44 % وهذا يعني أن الحكم النهائي على برنامج ( مُرضٍ ) .

أما برنامج علوم وتكنولوجيا الأغذية فقد بلغت نقاط القوة ( 296 ) نقطة إي حوالي 76 % بينما بلغت نقاط الضعف بلغت ( 95 ) إي حوالي 24 % و بذلك يكون الحكم النهائي (مُرضٍ).

و بذلك فان التقدير العام لكل البرامج الثلاثة بدرجة (مُرضٍ).

5 : 2 : الفرص و التهديدات:

الفرص:

1 تأهيل متخصصين ذوي سمعة ممتازة من الخريجين في مجال علوم الأغذية و البساتين.

2 طلب سوق العمل لمتخصصين في علوم الأغذية و تصنيعها .

3 تعتبر الكلية الرائدة باليمن التي تقبل طلاب لبرامج متخصصة في الزراعة مما يعطيها ميزة نسبية في البرامج المتخصصة.

4 تشجيع الدولة على الاستثمار في المجال الزراعي لما من شأنه يشكل عامل حاسم في تحسين فرص العمل و بالتالي نجاح برامج التعلم في مجال الزراعة من حيث الدخل الوطني و الحفاظ على هذا المورد المتجدد.

5 التواصل مع جامعات أخرى يؤدي إلى تطوير البرامج .

6 إقبال الطلاب على الالتحاق ببرنامج علوم التغذية .

التهديدات :

1 -قلة الوظائف للخريجين مما يؤثر على الطلب للالتحاق بالبرنامج.

2 -القصور في الحصول على الاعتماد الأكاديمي و تأكيد جودة البرنامج قد يضعف مستقبلا السمعة الأكاديمية لمخرجات البرنامج.

3 -توجه الدولة نحو التوسع في إنشاء الجامعات الحكومية في المحافظات المجاورة قد يهدد نسبة التحاق الطلبة بالأقسام التي تقدم البرامج .

4 -قلة الإمكانيات والتقنيات الحديثة تضعف جودة فرص التعلم مما يضعف قدرة البرنامج على المنافسة مع البرامج المناظرة في الدول الخارجية.

5 -ضعف التجهيزات في المختبرات و المعامل و الورش و المكتبة و معدات البحث العلمي .

6 -قلة فرص التدريب الخارجي لأعضاء هيئة التدريس و المشاركة في الندوات و المؤتمرات الخارجية .

7 -تطوير القصور الذي تجلت معالمه في مكونات خطة التقويم الأكاديمي والتي أظهرت في تقويمها تقديرات غير مُرضٍية في جداول التقويم الواردة في هذا التقرير مثل مراقبة الجودة والتطوير و التحسين والمختبرات وقاعات التدريس النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس ومخرجات التعلم المقصود.

التوصيات

تستند هذه التوصيات إلى ملاحظات الطلبة الخريجين و أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس لكل مؤشرات البرامج الثلاثة و ما توصلت إليه لجان التقويم الدوري وذلك كالآتي:

أولا : المعايير الأكاديمية :

1 أهداف البرامج الأكاديمية:

قدمت لجان التقويم التوصيات الآتية حول أهداف البرامج :

  1. إصدار كتيب إعلامي تعرض فيه أهداف كل برنامج و خطته الدراسية و شروط القبول للبرامج .
  2. اعتماد المعايير العالمية لضمان مواكبة الأهداف و لتوكيد جودة التعلم في جميع البرامج .
  3. ضرورة وضع خطة زمنية من قبل الجامعة و الكلية لتوفير المتطلبات البشرية و المادية للبرامج.

2 : مخرجات التعلم المقصودة :

  1. مناقشة مخرجات التعلم المقصودة التي أوردتها لجان التقويم من أعضاء هيئة التدريس و الأقسام العلمية ووضعها في وثيقة متكاملة تحتوي على إيضاح موجز لكل مكونات البرنامج بما في ذلك مخرجات التعلم .
  2. الاسترشاد بالمعايير العالمية لمخرجات البرامج و إيجاد مرجعية وطنية يمكن الرجوع إليها عند وضع مخرجات التعلم لأي برنامج تنفذه الكلية.
  3. وضع خطة دراسية لكل برنامج تتلاءم مع مخرجات التعلم المقصودة.

3 : المنهج :

  1. مراجعة بنية البرامج و محتواها و بما يتفق مع المعايير المحددة في دليل الجامعة للتقويم الدوري لبرامج الأكاديمية.
  2. ضرورة تحقيق التوازن بين متطلبات التخصص و متطلبات الجامعة و الكلية من المساقات و بما يخدم التعلم الفعال و الهادف للطالب المتخصص و ذلك عند مراجعة المنهج الدراسي.
  3. التواصل مع الأقسام العلمية المناظرة و المتميزة في كليات عربية و أجنبية للتعرف على الآليات المتبعة لتطوير و تقويم المناهج .
  4. إشراك أرباب العمل ومعرفة آرائهم لمعرفة حاجة سوق العمل و مشاكله و توصيل رأيهم
  5. إلى لجنة المناهج بالكلية لتحقيق متطلبات التنمية و حل مشكلاتها.
  6. اعتماد نظاما للتطوير الأكاديمي و توكيد الجودة للارتقاء بالبرامج.

4 تقويم تعلم الطلبة :

  1. العمل على تنوع أساليب التقويم مع مخرجات التعلم .
  2. تطوير برامج التدريب الحقلي للطلاب و إلزامهم بالبقاء في الحقول الزراعية مع توفير المبالغ المالية اللازمة للتدريب .
  3. العمل على تعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس في تقويم تعلم الطلبة من خلال عقد الدورات التدريبية المركزية حول الأساليب والأدوات الحديثة لتقويم تعلم الطلبة .

5 جودة فرص التعلم :

  1. توفير تقنيات ووسائل تدريس حديثة و مختبرات و صالات تصنيع لمتطلبات البرنامج الأكاديمي لقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية .
  2. اعتماد دورات التعليم المستمر للمدرسين و الفنيين للرفع من جودة العملية التعليمية.
  3. تحسين الظروف والأوضاع لتشجيع الطلبة على التعلم الذاتي .

6 - تقدم الطلبة :

  1. اعتماد و تعيين مرشدين أكاديميين لكل مستوى دراسي و توعية الطلبة ببرنامج القسم.
  2. تجهيز مكاتب المدرسين بالتجهيزات المكتبية.
  3. العمل بنظام الساعات المكتبية للطلاب.

7 : مصادر التعلم البشرية ( هيئة التدريس و النمو المهني لها):

  1. اعتماد التعليم المستمر للمدرسين و الفنيين للتنمية المهنية .
  2. تكريم المدرسين والباحثين المتميزين.
  3. تفعيل الاتفاقيات مع الجامعات الأخرى .
  4. تطبيق اللوائح و النظم عند قبول المدرسين بالمفاضلة بين المتقدين .
  5. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر في مجلات خارجية .

مصادر التعلم المادية

1 المختبرات :

  1. توفير الأجهزة والمعدات الحديثة و المواد الكيماوية اللازمة للمختبرات.
  2. إعداد فنيين متميزين للمختبرات.
  3. افتقار الخطط الدراسية للمساقات العملية للتحديث في المجال العملي و التطبيقي .
  4. بناء مختبرات جديدة لقسم علوم وتكنولوجيا الأغذية في مجال التصنيع الغذائي و التحليل الكيميائي للأغذية و مختبر للفحص الميكروبي.

2 المكتبة و قاعات الدراسة:

  1. صيانة قاعات المكتبة و بناء القاعات بمواصفات تساعد على استعمال التقنيات الحديثة في التعليم .
  2. التوثيق الالكتروني لمحتويات مكتبة الكلية و توفير المراجع والكتب العلمية الحديثة والدوريات و المجلات العلمية بشكل دوري .
  3. تزويد المكتبة بعدد كاف من الأجهزة الكمبيوترية و توفير خدمات شبكة الانترنت .
  4. التأهيل المستمر للعاملين الفنيين بالمكتبية.
  5. إنشاء المكتبة الالكترونية و تسريع عملية التوثيق الالكتروني لمحتويات المكتبة ,
  6. توفير أجهزة للتصوير و النسخ الضوئي للطلاب .

3 - الخدمات الطلابية:

  1. صيانة السكن الطلابي بمواصفات صحية و إيجاد ظروف معيشية و دراسية ملائمة للطلاب.
  2. الاهتمام بالأنشطة الرياضية و الثقافية توفير مستلزماتها .
  3. توفير متطلبات الجمعيات الطلابية العلمية بالأقسام العلمية .
  4. السعي لتوفير مرافق أساسية مثل مقصف وعيادة صحية...الخ.
  5. لترغيب الطلبة و توفير بيئة مناسبة لهم و لأنشطتهم العلمية .
  6. إيلاء عناية خاصة بمتطلبات الجوانب الصحية و النظافة قي كافة النواحي بالكلية .

4 - ضمان الجودة و التطوير و التحسين

1- اعتماد نظاما لضمان جودة التعليم في الأقسام.

2 -اعتماد امتحان القبول للطلبة المتقدمين للدراسة في البرنامج التخصصية.

3 - اعتماد لائحة و أدوات لتقويم أداء المعلم الأكاديمي و المهني.

خطة تطوير البرنامج

قامت ثلاث لجان متخصصة بالتقويم الدوري للبرامج و أبدت ملاحظات كثيرة على ضوء ملاحظات أعضاء هيئة التدريس و الطلاب المتخرجين و أرباب العمل و علية يتوجب العمل على ما يلي:

  1. مشاركة الأقسام العلمية في مناقشة تقرير لجنة التقويم الذاتي خلال العام الجامعي .
  2. تشكيل لجنة علمية متخصصة لتطوير و تحديث الخطة الدراسية.
  3. الإسراع في تنفيذ المباني الجديدة للمختبرات في الكلية.
  4. دفع متطلبات الأقسام وفق التوصيات الواردة في هذا التقييم في موعد أقصاه يناير 2011م.

المراجع :

    • أدلة الكلية للبرامج الدراسية الأكاديمية.
    • الخطة الدراسية للكلية لعام 2004 و المعتمدة حاليا.
    • دليل جامعة عدن للعام 2000م.
    • دليل التقويم الدوري للبرامج الأكاديمية بجامعة عدن للعام 2009م.
    • تقارير الأقسام السنوية.
    • تقارير سير الدراسة لعام 2009 م.
    • تقرير لجنة المختبرات.
    • تقارير المكتبة.
    • وثائق الندوة العلمية التقويمية للكلية 1972-2000م.
    • مراجع لكليات زراعة عربية منوعة .
    • تقارير التدريب الحقلي للطلاب.

أ.د. علي خميس رويشد

نائب العميد للشؤون الأكاديمية

والدراسات العليا والبحث العلمي

 

 تقويم برامج كليات جامعة عدن

كليات التربية جامعة عدن

كلية ناصر للعلوم الزراعية

كلية العلوم الإدارية

كلية الطب والعلوم الصحية

كلية الهندسة

كلية الحقوق

كلية الآداب

كلية النفط والمعادن

كلية طب الأسنان

كلية الصيدلة

وثائق المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن

 

مركز التطوير الأكاديمي - جامعة عدن

 

أقسام المركز

 

قسم تقويم الأداء الأكاديمي

 

قسم المناهج ومصادر التعلم

 

قسم التدريب وتنمية القدرات

 

الشؤون الإدارية والمالية

 

السكرتارية والتوثيق

 

 

line

رؤية جامعة عدن ورسالتنها وأهدافها

 

نشأة جامعة عدن

 

لوائح الجامعة

 

 

 

 

 

رؤية المركز ورسالته وأهدافه

 

معلومات وبيانات إحصائية عن جامعة عدن

 

برامج الجامعة

 

 

 

 

 

مهام المركز

 

المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن

 

الخطط الدراسية

 

 

 

 

 

الهيكل التنظيمي للمركز

 

اعتماد برامج الجامعة

 

دورات التدريب

 

 

 

 

 

أقسام المركز

 

تطوير البرامج وتقويمها

 

ورش العمل

 

 

 

 

 

لائحة تقويم أداء عضو هيئة التدريس

 

برامج التدريب

 

توثيق الفعاليات وورش العمل

line

 

 

صفحة المركز

صفحة الجامعة

تواصل معنا

Contact us